"أنا ركبى حديد"

"أنا ركبى حديد": أنا,ركبى,حديد

أنا ركبي حديد

فاطمة عمارة

نبحث دائماً عن طرق العناية بالبشرة، الشعر، الصحة بشكل عام ونهمل واحد من أهم أعضاء الجسم ألا وهو العظام والمفاصل، نرفع شعار "أنا ركبي حديد" تلك الجملة الشهيرة للفنان عادل إمام في فيلم رجل فقد عقله، وفي عز سنوات الشباب يحدث التحول السريع إلى جملة الفنان الراحل فهمي أمان في فيلم صباح الخير يا زوجتي العزيزة "ادعكي لي رجلي يا بنتي ااااه ..اااه ..ادعكي يا بنتي ايدك حنينه على مفاصلي ااااه" .

ننتبه فقط عندما يداهمنا الألم، وفي لحظة لا يمكنا القيام بأبسط الأمور بسهولة، وكل هذا سببه الرئيسي عادات سيئة، فأغلبنا يجلس لفترات طويلة وفي أوضاع خاطئة تؤدي إلى تقوس العمود الفقري أو التحميل على جزء من الفقرات خاصة الفقرات الجذعية والرقبة، ونتجاهل أهمية الحركة في أبسط أشكالها فنبحث عن أقرب وسيلة مواصلات توصلنا من الباب إلى الباب دون أن نحتاج للسير خطوات قليلة بحجة إرهاق العمل كافي.

نحمل أوزان زائدة عن قدرتنا الحقيقية بخلاف الوزن الزائد الذي تتحمله الركبتان فيؤدي هذا كله إلى إصابات خطرة مشابه لإصابات لاعبي الكرة، وعندما يقرر أحد منا البدء في ممارسة الرياضة فيزيد من التمارين مُغتر بقدرته متجاهلاً عدم ليونة جسمه بما يكفي نظراً لعدم التدرب منذ الصغر.

يولد الأنسان وفي جسمه 305 عظمة لتندمج بعض منها عند البلوغ ويقل عددها إلى 206 يربط بينها 360 مفصلاً لكل منها وظيفته، والحفاظ عليها يبدأ بتناول وجبات صحية غنية بالفيتامينات والتعرض للشمس، والحرص على الحركة وتمديد الأطراف في حالة الجلوس لفترات طويلة، وممارسة التمارين البسيطة دون احمال زائدة والأهم تعويد الصغار على الطرق الصحية للجلوس والحركة حتى ينشأ جيل يهتم بصحته بشكلٍ سليم.



كلمات دالة:

#مفاصل #صحة#عادل_إمام #فهمي_أمان #رجل_فقد_عقله #صباح_الخير_يا_زوجتي_العزيزة

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مبروك.. معلش.. يا دى النيلة - الأهرام اليومي

حكم الهوى

إبن تائه وأب حائر