تدريب الصحفيين العرب على الصحافة الرقمية

تدريب الصحفيين العرب على الصحافة الرقمية


كتبت : فاطمة عمارة
  
عقد كل من تحالف الأمم المتحدة للحضارات وجوجل بالشراكة مع البنك الدولى دورة مدتها يومان حضرها 25 صحفى متخصص فى مجال الشبكات الاجتماعية والصحافة الإلكترونية من 11 بلدًا من بينها الأردن ومصر ولبنان والعراق واليمن وعُمان والبحرين وسوريا وليبيا وغيرها.
تهدف هذه الدورة إلى التدريب على أدوات الويب التى تساعد على تحسين التغطية الإخبارية وإعداد التقارير على مستوى الثقافات المختلفة.
بلغ عدد المتقدمين للالتحاق بالدورة التدريبية 700 صحفى، كما تم بثها بالكامل مباشرة على مدار اليومين. وقد استضاف هذه الدورة معهد الإعلام الأردنى، وهو معهد للتميز فى مجال الصحافة بالعالم العربى نظم فعالية مماثلة لطلابه فى اليوم التالى  لانعقاد الدورة. واتى اختيار عمان لاستضافتها هذا العام نظرًا لما شهدته المنطقة مؤخرًا من أحداث وما يلعبه المدونون من دور متزايد، وتعد هذه الدورة الثانية بعد الدورة التدريبية التى استضافتها تونس في نوفمبر 2012 بالتعاون بين تحالف الأمم المتحدة للحضارات وشركة جوجل  لتدريب شباب الصحافة الإلكترونية النابهين والمدونين الذين يسعون إلى تغطية الأحداث ونقلها بشكل أفضل لثقافات مختلفة عبر الويب والتعرف على أخلاقيات المهنة والتفاعل مع الآخرين.
وقال ناصر عبد العزيز النصر ممثل تحالف الأمم المتحدة للحضارات "عندما يتعلق الأمر بكيفية نشر المعلومات، فالعالم لم يعد يعتمد على مصدر واحد ينشر المعلومات إلى عدة مصادر، بل أصبح هناك نموذج ينشر خلاله عدة مصادر لعدد كبير للغاية من الناس. ولذلك تبرز أهمية الحفاظ على حرية الإنترنت وانفتاحها وتمكين الجميع من الدخول إليها.بالنسبة لي، تكمن أهمية تقنيات المعلومات والاتصالات في قدرتها على تمكين الأشخاص من التحدث مع بعضهم والتعرف على الآخرين ومعرفة أخبارهم بشكل لا توفره أية وسيلة أخرى. لقد ساعد الجسر الرقمي على تجاوز الحدود الجغرافية".
وتبادل المشاركون الرؤى والخبرات لتحسين التلاحم الإقليمى بشأن الأولويات المشتركة المستندة إلى البيانات. كان من بين المشاركين في الدورة صحفيون من مدونات جديدة ومن وسائل إعلام تقليدية من مختلف أنحاء العالم العربى شملت مؤسسات صغيرة وكبيرة للصحافة المطبوعة والإلكترونية ووسائل البث الإعلامى رغبة منهم في التعرف على كيفية الاستفادة من أدوات الإنترنت.
وتؤكد مها أبو العينين مسئولة الاتصالات بجوجل ان " جوجل توفر الدعم للصحفيين فى العالم العربى من خلال تدريبهم على كيفية استخدام الإنترنت فى نقل أخبار دقيقة بشكل أفضل. لقد أصبح الصحفيون في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الآن يعتمدون على مجموعة أدوات رقمية للبحث عن البيانات وتحليلها ونشرها للجمهور. لقد أثبت العمل مع تحالف الأمم المتحدة للحضارات والبنك الدولي وما لاحظناه من طلب كبير وتعليقات إيجابية للمشاركين خلال هذا البرنامج أن شبكة الويب أصبحت آلية قوية لمشاركة المعلومات". 
وقد تم اختتام فعاليات الدورة التدريبية بمسابقة لمشروع إستراتيجى للشبكات الاجتماعية تناول فيما تناوله طرحًا بعنوان "من بوسطن إلى بغداد" لدراسة ردود أفعال المواطنين على العنف والإرهاب وعناصر التشابه والنقاط المشتركة التى تساعد في فهم الآخرين بشكل أفضل.
من المقرر تنظيم اجتماعات متابعة خلال الأشهر المقبلة عبر جلسة Hangoutعلى جوجل+ يحضرها المشاركون كما يحضرها المدربون بصفتهم موجِّهين وذلك للحفاظ على زخم العملية واستدامتها.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

حكم الهوى

إبن تائه وأب حائر

مبروك.. معلش.. يا دى النيلة - الأهرام اليومي