متحف دار الآثار الإسلامية في الكويت ينضم إلى مشروع Google Art

متحف دار الآثار الإسلامية في الكويت ينضم إلى مشروع   Google Art
كتبت : فاطمة عمارة

أعلن متحف دار الآثار الإسلامية بالكويت عن اشتراكه مع جوجل وذلك إضافة ثلاثة أعمال فنية من مجموعة المتحف لعرضها بدقة عالية في مشروع Google Art. وقد وقع الاختيار على ثلاثة أعمال فنية، من بينها "خراج العالم" وجرة زرقاء لامعة من الكوبالت وحجر جيري منقوش بنتوآت، لإدخالها في المشروع الذى يتيح درجة دقة عالية لهذه الصور، بالإضافة إلى أداة عرض مصممة خصيصًا لتوفر ميزة التكبير والتصغير، لمحبي الفنون إمكانية استكشاف الجوانب الدقيقة لهذه الأعمال الفنية التي ربما لم يسبق لهم رؤيتها عن قُرب من قبل. تأتي هذه الشراكة في إطار أعمال توسعة عالمية لمشروع جوجل ارت ، الذي أصبح يضم الآن أكثر من 250 شريكًا على مستوى العالم. وتوفر أحدث الإضافات 1500 عمل فني بدقة عالية إلى الموقع، وبذلك يصبح إجمالي عدد العناصر عالية الدقة وغيرها من الأعمال الفنية يتجاوز 40 ألفًا. وتكون آخر دفعة من الإضافات إلى المشروع هي الدفعة الأكبر على الإطلاق. ويعد متحف دار الآثار الإسلامية في الكويت ثاني متحف من متاحف العالم العربي ينضم إلى مشروع Google Art وذلك بعد انضمام متحف الفن الإسلامي بقطر العام الماضي.
وقالت الشيخة حصة الصباح، مديرة متحف دار الآثار الإسلامية في الكويت وشريكة في ملكية مجموعة الصباح، "مشاركة التحف الفنية مع محبيها هو شرف، والأن يمكن للمزيد من الناس حول العالم الإستمتاع بها من خلال مشروع جوجل ارت".
يمكن لزائري مشروع جوجل ارت استعراض الأعمال الفنية بحسب اسم الفنان الذي صممها، أو باسم العمل الفني نفسه، أو بنوع الفن، أو باسم المتحف، أو اسم البلد، أو اسم المجموعات وفترتها الزمنية. وقد تم دمج خدمتي +Google وHangouts عبر الفيديو على الموقع، مما يتيح للمشاهدين توجيه الدعوة لأصدقائهم من أجل الاطلاع على الأعمال الفنية المفضلة لديهم وطرحها للنقاش من خلال دردشة فيديو أو متابعة جولة إرشادية يقدمها أحد الخبراء للحصول على خلفية عن موضوع معين أو مجموعة فنية معينة.وتتيح ميزة "معرضي" للمستخدمين حفظ مناظر محددة من أي عمل فني وتصميم معرض مخصص بأنفسهم. يمكن إضافة تعليقات على كل عمل من هذه الأعمال بالإضافة إلى إمكانية مشاركة المعرض بالكامل بعد ذلك مع الأصدقاء والعائلة. وتعد هذه أداة مثالية يمكن للطلاب والمجموعات التعاون على إنجاز مشروعات وتجميع أعمال من خلالها. علاوة على ذلك، هناك ميزة تُعرف باسم "مقارنة" وتتيح لك فحص قطعتين من الأعمال الفنية جنبًا لجنب لمعرفة كيفية تطور أسلوب الفنان بمرور الوقت وللربط بين توجهات الثقافات المختلفة أو لفحص تفاصيل جزئين من عمل واحد فحصًا متعمقًا.
يعد مشروع Google Art جزءًا من معهد جوجل الثقافي المهتم بتصميم وسائل تكنولوجية تساعد المجتمع الثقافي على وضع ما يزخر به من أعمال فنية وأرشيفات ومواقع ومواد تراثية على الإنترنت. والهدف من ذلك هو زيادة نطاق وحجم المواد التي يعرضها العالم الثقافي ليتمكن الجمهور من
استكشافها عبر الإنترنت، وبذلك نضفي طابعًا ديمقراطيًا على الوصول إليها والحفاظ عليها ليستمتع بها أجيال المستقبل.
http://www.googleartproject.com


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مبروك.. معلش.. يا دى النيلة - الأهرام اليومي

حكم الهوى

إبن تائه وأب حائر