تجربة جديدة : دروس الثانوية العامة على YouTube من العام القادم

تجربة جديدة : دروس الثانوية العامة على YouTube من العام القادم


كتبت: فاطمة عمارة 
أعلن يوتيوب عن إطلاق مركز تعليمي عليه يوفر محتوى لطلاب الصف الثالث الثانوي وذلك بالتعاون مع كايرو دار. وتعد هذه هي المرة الأولى في مصر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، التي يتم فيها توفير محتوى مناهج الثانوية العامة وملخصاتها ومراجعاتها على الإنترنت. ومن المقرر طرح هذا المحتوى في شكل مقاطع فيديو مفيدة يسهل الوصول إليها عبر تقنيات جوجل من خلال قناة كايرو دار على يوتيوب.
يتجاوز عدد الطلاب المتوقع تلقيهم امتحانات الثانوية العامة في مصر هذا العام 418 ألف طالب؛ ولذلك يمثل هذا المركز التعليمي فكرة واعدة ومصدرًا لا غنى عنه لمئات الآلاف من الطلاب الذين باتوا يعتمدون منذ أعوام طويلة على مجموعات الدروس الخصوصية. وإلى جانب الطلاب المقيمين في مصر، من المتوقع أيضًا أن يستفيد من هذا المركز التعليمي إلى حد كبير الطلاب المصريون المقيمون في الخارج ممن يسجلون لحضور امتحاناتدبلومة الثانوية العامة المصرية هذا الصيف في المملكة العربية السعودية، ويبلغ عددهم 28334 طالبًا، وفي إيطاليا، ويبلغ عددهم 2168 طالبًا.
وتقول ضحى مرزوق، مسئولة التسويق في جوجل بمصر وشمال إفريقيا، "إن التعليم هو أكثر شيء يمكن أن يستفيد من التكنولوجيا ،فالتعليم مهمة اساسية نسعى خلالها إلى تنظيم المعلومات حول العالم وتسهيل الوصول إليها والإفادة منها عالميًا ".
ومن المقرر توفير المحتوى على المركز للطلاب بدون مقابل. ويستفيد من هذا المركز على وجه الخصوص الطلاب المقيمون خارج نطاق المدن الرئيسية ممن لا يتوفر لديهم دائمًا خيار الالتحاق بمجموعات دروس خصوصية أو أنه يعد خيارًا مكلفًا بالنسبة لهم. ويتيح توفير هذا المركز على الإنترنت إمكانية دخول عدد أكبر وإمكانية التفاعل على نطاق أوسع مع المواد. كما تتيح المواد التعليمية التي يوفرها المركز للطلاب اختبار أنفسهم من خلال أسئلة تفاعلية حول المحتوى.
توفر قناة كايرو دار على يوتيوب ما يزيد عن 900 مقطع فيديو تتناول جميع المواد باختلاف أشكالها وعلى نطاق واسع وبتنسيقات سهلة الاستخدام وفي قوائم تشغيل منظمة إلى حد كبير. كما تم إعداد مقاطع فيديو إضافية مخصصة للمراجعة والملخصات تتناول كل مادة مع ملخصات ليلة الامتحان والأسئلة المتوقعة المطلوب مراجعتها بناءً على امتحانات الأعوام السابقة.
وتسعى كايرو دار إلى توفير محتوى للمرحلة الانتقالية بالثانوية العامة لاحقًا هذا العام لتغطي بذلك الصفين الأول والثاني أيضًا. وكذلك تقديم محاضرات مراجعة للطلاب عبر خدمة البث المباشر في Google+ Hangoutsعلى الهواء وذلك من خلال صفحتها على جوجل+ لاحقًا هذا الصيف.
http://www.youtube.com/user/cairodarvideo



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مبروك.. معلش.. يا دى النيلة - الأهرام اليومي

حكم الهوى

إبن تائه وأب حائر