علاقة الفيس بوك بالمزاج العام

علاقة الفيس بوك بالمزاج العام


فاطمة عمارة 
يتفاعل‏500‏ مليون شخص يوميا مع الفيس بوك‏,‏ إلا انه حتي الان غير معروف ما هو تأثيره عليهم‏.‏ قامت جامعة ميتشجان بالولايات المتحدة الامريكية بدراسة جديدة
عن الفيس بوك ووصلت الي انه كلما زادت مدة تعامل الشخص مع الفيس بوك زاد حزنا.ويقول الباحثون' في الظاهر الفيس بوك يوفر مصدرا لا يقدر بثمن لتحقيق الحاجة الانسانية الاساسية للتواصل الاجتماعي.. وبدلا من ان يعزز السعادة وصلت النتائج الي انه يقوضها'.
يحب البعض ان يشارك الاخرين اصغر تفاصيل حياتهم عبر وسائل الاعلام الاجتماعية وخاصة الايجابية منها. السؤال الان هل تجد أنه مرهق تحديد لحظات الحياة- كبيرة أو صغيرة- علي أساس مستويات المشاركة؟ هذا ما تحول إليه الفيس بوك, والآن لدينا البحوث التي تثبت مدي فراغه.
استخدمت الدراسة اسلوب اخذ العينات وهو الاسلوب الاكثر ثقة لقياس السلوك البشري والتجربه النفسية له. تتبعت الدراسة المشاركين لمدة أسبوعين وقامت بارسال خمس رسائل يومية عبر الفيس بوك. وجهت اليهم اسئلة ركزت علي مدي قلق أو الشعور بالوحدة للمشاركين في هذه اللحظة, وكم مرة استخدموا الفيسبوك منذ الاستطلاع الأخير, وإذا ما سمعوا ان فلان قد تزوج أوان فلان اصبح طبيبا.. وذلك لقياس عنصرين رئيسين للسعادة: كيف يشعر الناس لحظة بلحظة, ومدي رضائهم عن حياتهم.تشير نتائج الدراسة الي ان استخدام الفيس بوك يتنبأ بتحولات سلبية علي كل من هذه المتغيرات مع مرور الوقت.كلما زاد استخدام العينة للفيس بوك في نقطة زمنية معينة- كان شعورهم اسوأ في الموعد التالي للرسالة النصية علي مدي اسبوعين استخدام له وهي مدة التجربة- كلما انخفض مستوي الرضا عن حياتهم.
عندما انطلق الفيس بوك لاول مرة علي الانترنت انضم له الجميع حيث وجدوا الفرصة في اعادة الاتصال مع الاصدقاء القدامي. كان اداة فعالة للبقاء علي اتصال مع اشخاص فقدنا او سنفقد الاتصال بهم بسبب البعد الجغرافي او اللامبالاة او حتي ضيق الوقت.كان عبارة عن بناء مجتمع وشعر الجميع انه من الجيد ابقاء هولاء الاشخاص في حياتهم.
الجزء الاكبر أتم بناء مجتمعه من المعارف والاصدقاء القدامي فلا يوجد بالنسبه لهم بحث او اعادة اتصال.. فماذا يفعل عندما لا يبحث عن اشخاص من الماضي؟ يريهم ما وصل له حتي الان..فيجب ان نعترف اننا نضع افضل ما لدينا علي الانترنت.. الكل مذنب في هذا.
اذا لاحظنا صفحات مستخدمي الفيس بوك سنجد الجميع يعيش اجازات سعيدة وعشاء رائعا, نجاحا علي المستوي المهني, ووفقا للدراسة:' فان أكثر من ثلاثة أرباع العينة قالواانهم تقاسموا الأشياء الجيدة مع مجتمعاتهم علي الموقع, في حين قال36% انهم سوف يتقاسموا أشياء سيئة في الفيسبوك.' بعبارة أخري,ان36% من المشاركين في الدراسة يكذبون.
وقد واجهت هذه الدراسة اعتراضات من محبي الفيس بوك. ويستندون في اعتراضهم ان الدراسة قامت علي عدد82 شخصا في سن الجامعة وهو لا يمكن ان يكون عينة تمثل الشركة التي بها مليار مستخدم حول العالم.
صدرت عدة دراسات حول تأثير الفيس بوك علي مستخدمية إلا انها كلها اختلفت حول تعريف' استخدام الفيس بوك'. فالدراسة الاخيرة اعتمدت علي قياس' مستوي الرضا عن الحياة' ولم تهتم تلك الدراسة بالسؤال اذا كانت العينة مهتمة بتتبع الاخبار او لعب المزرعة السعيدة او مجرد الحوار مع الاصدقاء وغيرها من الأنشطة التي يمكن أن تثير أنواعا مختلفة جدا من ردود الفعل.. مما يجعلها تعلن ان' الفيس بوك يسبب الاحباط' مثلها مثل من يقول ان' الانترنت يسبب الاحباط' بدون الرجوع الي المواقع التي يتصفحها المستخدم.
حددت دراسة أجرتها جامعة كانتربري في2008 كيفية تأثيراستخدام الإنترنت علي الناس, ولكن سرعان ما أدرك الباحثون أن قياس' استخدام الإنترنت' ككل موضع نقاش. خرج الباحثون بستة طرق مختلفة لقياس استخدام الإنترنت, وهو نموذج' متعدد العوامل' تفصل الدردشة مع الأصدقاء عن البحث عن وظائف, ولعب الألعاب, والبحث عن الاشياء علي الانترنت. ووصلوا الي ان تصفح الانترنت والدردشة مع الغرباء تزيد مستويات الاكتئاب, بينما التحدث إلي العائلة والأصدقاء تخفض مستوياته.
صرحت د.ماريا كالبيدو الباحثة الرئيسية في دراسة في عام2011 حول استخدام الفيسبوك بين طلاب الجامعات ان' تمضية الكثير من الوقت علي الفيس بوك يتعلق بتدني احترام الذات, وهو الاكتشاف الذي يوازي العلاقة بين استخدام الإنترنت واحترام الذات'. فلو حسبنا الوقت الذي نقضيه عليه نجدنا في عداد المفقودين في الصورة الحياتيه.وتؤكد د.كالبيدو ان' عدد أصدقاء الفيس بوك ارتبط سلبا مع التكيف العاطفي والأكاديمي بين طلاب السنة الأولي.. لكن تعلق بشكل إيجابي في التكيف الاجتماعي والتعلق المؤسسي بين الطلاب من الطبقة العليا.'
مصادقة كل من تلتقي بهم ليست بالعلامة الصحية في حين تكوين العديد من الصدقات عبر الفيس بوك علي المدي طويل. حتي بين طلاب الجامعة, فالنتائج يمكن ان تحرف طبقا للعام الدراسي وعدد الاصدقاء.هذه النتائج تؤكدها دراسات اخري منها شركاء للفيس بوك والتي وصلت الي' بشكل عام النشاط علي( الشبكات الاجتماعية) ولاسيما تكوين اصدقاء ارتبط ايجابيا مع( رأس المال الاجتماعي)'. بينما دراسة جامعة ميتشجان استثنت تأثير الاصدقاء علي حالة الاكتئاب.
وقد قام فيس بوك لمواجهة الهجوم الاعلامي عليه بانه تعاقد مع فريق علوم بيانية علي رأسهم الباحثة مويرا بورك والتي سبق ان قدمت دراسة عن الفيس بوك في جامعة كارنيجي ميلون. لا يقوم الفيس بوك بدحض نتائج كل الدراسات ولكن ترد بورك علي احدث الدراسات التي تشد الانتباه.
وقد ردت بورك علي دراسة جامعة متشيجان قائلة انها لا تتضمن تساؤلات حول الموضوعات وتفاعلات الناس المباشرة في الفيس بوك او انه مجرد قصص تمت قراءتها. وتؤكد قائلة:' تتم غالبية الدراسات في جميع مجالات علم النفس مع طلاب الجامعات, وانها عادة ما تكون معقولة لتعميم النتائج علي غيرهم من الكبار, ولكن الكلية هو المكان الذي نشاء فيه الفيس بوك, ويمكن القول إنها تلك الفترة في حياة الشخص الحديث التي يكون استخدام الفيسبوك أشد وطأة.'لم تنكر بورك ان الشعور بالوحدة والاكتئاب جزء من الفيس بوك ولكنها اشارت الي ان بعض السلوكيات هي التي تثير هذا النوع من ردود الفعل.
اننا نركز علي الفيس بوك لانه اكبر واكثر الشبكات الاجتماعية المملؤة بالمعلومات في القرن21, ولكن هذا كله يجعله الدليل الاول علي حياتنا المستقبليه عندما نصبح جميعا متصلين, نشعر كلنا ببعض الحسد أو الاكتئاب التي يسببها الإنترنت. الفيس بوك هو مجرد كبش فداء للكمال الذي نسعي له.
تعددت الدراسات حول علاقتنا واستخدام الشبكات الاجتماعية وفي مقابلها تنوعت الدفاعات. قد يصيب بعضها وقد يخطئ الا اننا في النهاية يجب أن نأخذ العبرة من نتائج هذه الدراسة, وبالرغم من أنها تشير إلي تحذيرنا من الفيس بوك بشكل أو بآخر, إلا أن الكثير قد يظن أن الربط بين استخدام الفيس بوك والسعادة هو أمر ضعيف في أفضل الأحوال.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

حكم الهوى

إبن تائه وأب حائر

مبروك.. معلش.. يا دى النيلة - الأهرام اليومي