جس النبض بالفيس بوك في إيران‏!‏

جس النبض بالفيس بوك في إيران‏!‏

فاطمة عمارة
‏عاني الإيرانيون علي مدي أربع سنوات من حجب أكبر الشبكات الاجتماعية بالعالم‏,‏ كفيس بوك وتويتر‏,‏ ولا يستطيع أي مستخدم لشبكة الإنترنت الدخول في إيران من دون استعمال أحد برامج التحايل علي رقابة الشبكة الداخلية‏.‏ ترجع تلك القيود إلي عام2009 وقت إعادة انتخاب الرئيس السابق أحمدي نجاد والتي لم يرض كثيرون عن نتائجها.اتجه المعارضون إلي تويتر في حركة اعتبرها البعض تمهيدا للثورات العربية في تونس ومصر. وأثار فيديو مقتل ندا أغا سلطان علي يد الشرطة الإيرانية ضجة كبيرة في جميع أنحاء العالم علي تويتر حيث كانت تلك الشبكات في زهوة بدايتها.
ولكن الآن اصبح من الصعب إرسال تغريدة أو نشر تعليق علي الفيس بوك من داخل إيران.وبلا أي مقدمات فوجئ الإيرانيون بإمكانية تسجيل الدخول بكل سهولة إلي الموقعين, وقيل إن هذا التغيير كان نتيجة قرار الرئيس الجديد حسن روحاني الذي وعد بتغيير المنهج السابق المتشدد, و إعطاء الشعب حرية استخدام موقع التواصل الاجتماعي. ولكن عاد الحجب مرة أخري نتيجة خطأ فني وفقا لتصريحات المتحدث باسم الرقابة علي الإنترنت في إيران.
قالت صحيفة نيويورك تايمز, في تقرير مطول لها, إن إيران فتحت شبكات التواصل الاجتماعي من أجل جس النبض, وليس خطأ فنيا, كما ذكرت بعض المواقع الإيرانية ولكن يبدو أن نتائج الاختبار كانت غير مرضية لذلك تم إغلاق المواقع مرة أخري. وأضافت أن المحافظين في إيران كانوا يقولون: إن شاء الله هو خلل فني, متمنين عدم فتح مواقع التواصل الاجتماعي مجددا. وحذر خطباء وقضاة في إيران من هذه المواقع بسبب انتشار الطلاق بشكل كبير, بسبب برامج التواصل الاجتماعي.. كما حذروا من انطماس الهوية الإسلامية, في حال فتح هذه البرامج للشباب.
كما نشرت وكالة أنباء زس.
تواتر أنباء عن وجود حساب رسمي للرئيس حسن روحاني بموقعي تويتر وفيس بوك هو ووزراؤه.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مبروك.. معلش.. يا دى النيلة - الأهرام اليومي

حكم الهوى

إبن تائه وأب حائر