جورج‏..‏ ولد ليكون ملكا

جورج‏..‏ ولد ليكون ملكا
فاطمة عمارة

يحتل الحفيد في اي اسرة مكانة عالية‏..‏ فهو الفرحة المنتظرة والضحكة التي ترسم علي الوجوه‏..‏ ولكن ماذا لو كان هذا الحفيد ملكا؟
استقبلت الاسرة المالكة البريطانية في22 يوليو الماضي الابن الاول لدوق كامبردج #الامير ويليام. وقد سبق ميلاده الكثير من الاستعدادات للاحتفال بالمولود السعيد, بل واخذت بعض الاجراءات القانونية لتغير قانون وراثة العرش حتي يتساوي الاناث مع الذكور في هذه النقطة.. حيث ينص القانون القديم ان من يرث العرش هو اكبر الابناء الذكور للملك الحالي وتستثني الاناث في حالة عدم وجود اخ ذكر وقد تم الحصول علي موافقة اعضاء الدول الكومنولث بشان التغيير.
جدة والد المولود #الملكة اليزابيث الثانية فهي الابنة الكبري للامير البرت دوق يورك الابن الثاني للملك جورج الخامس وكان عمها الامير ادوارد هو الوريث المباشر للعرش, وكان ترتيب اليزابيث الثالث للعرش ولم يظن احد انها ستصبح ملكة يوما ما.
اما جده #الامير تشارلز فقد ولدته امه في غرفتها بقصر باكنجهام وعمرها22 عاما وسط هتافات وصيحات الحشود المنتظرة الامير الصغير.

اسم المولود الملكي يعتبر سريا ويمنح له بعد الميلاد بفترة ويتم انتقاؤه من وسط اسماء الاجداد في تقليد عريق للاسرة الحاكمة. وجرت العادة ان يمنح الطفل من اربعة الي خمسة اسماء اولي حتي يمكنه انتقاء اسما عند التتويج, فالامير وليام مثلا اسمه هو ويليام آرثر فيليب لويس. ويتم اختيار الاسم بعد مشورة كبار الاسرة المالكة وقد وقع الاختيار ان يكون اسم المولود جورج الكسندر لويس وسيكون الاسم الكامل للأمير الجديد صاحب السمو الملكي الأمير جورج أمير كامبردج.ويعتبر إعلان اسم الامير قد اتي سريعا فهو يسبق الموعد الذي اعلن فيه اسم والده بسبعة ايام في حين انتظر جده شهرا كاملا قبل منحه اسما.
يذكر ان ستة من ملوك بريطانيا حملوا الاسم جورج, كان آخرهم الملك جورج السادس والد الملكة اليزابيث الثانية الذي تولي العرش من عام1936 الي.1952

وقد صرح مراسل بي بي سي بيتر هانت انه ليس من الضروري ان يختار الامير في حاله انه اصبح الملك اسم الملك جورج اسما له حيث يمكنه ان يختار اسما اخر كما فعل والد الملكة اليزابيث.. ثم اطلق تغريدة قال فيها الأسماء الملكية كانت أكثر طولا لكنها تتناقص تدريجيا بمرور الزمن فالملك إدوارد الثامن كان اسمه مكونا من سبعة أسماء; والأمير تشارلز وابنه ويليام من أربعة; أما الأمير جورج المولود الحديث فاسمه مكون من ثلاثة أسماء فقط.
بدأ هذا الطفل حياته كما سيستمر فيها مستقبلا محطا للانظار والإعلام. قد يعتقد البعض انه يتم التعامل بشكل مبالغ فيه مع الامراء الصغار ولكن علي مر العصور سحر ابناء الاسر الملكية كل جيل بطرق مختلفة.
لقد ظل الامير ويليام علي مدي31 عاما محط عدسات الكاميرات التي تتبعة في120 دوله حول العالم وزاد الضغط الاعلامي مع التطور التكنولوجي. يعتبر الامير ويليام وزوجته كيت بمثابة الوجه الجديد للعائلة المالكة فحياتهما اقرب لحياة زوجين عاديين اكثر بكثير من الاجيال السابقة من أبناء العائلة المالكة.. وعادة يتساءل الازواج العاديون عما سيصبح عليه أبناؤهم ولكن في حالة ويليام وكيت لا يوجد اختيار فهما يربيان ملك بريطانيا المملكة المتحدة لبريطانيا العظمي وأيرلندا الشمالية, كندا, أستراليا, نيوزيلندا ودول الكومنولث ورئيس الكنيسة الانجليزية وذلك وحسب قانون ويستمنستر.1931 هذا كله سيشكل ضغطا علي الامير الصغير.وقد استطاع الامير ويليام ان يأخذ اجازة من الضغوط في فترة المدرسة والجامعة ولكنه عاني كثيرا من قدره المكتوب.
ستنتقل الاسرة الملكية للعيش في قصر كينجستون الذي نشأ فيه ويليام وهاري مع والدتهما الاميرة ديانا..ذلك القصر له مكانه تاريخية كبيرة فعمره اكثر من400 عام استضاف الكثير من المشاهير منهم البيتلز وكان مقرا لسكن الأميرة مارجريت.
ويتوقع الجميع ان الأمير ويليام وزوجته سيطبقان نفس اسلوب التربية الذي نشآ عليه في تربيتهما لابنهما..فالاميرة ديانا كانت مرافقه دائمة لابنيها شاركتهما انشطتهما الدراسية وكذلك الامير تشارلز الذي فرغ نفسه كثيرا ليكون في صحبة الاميرين واختارا دور حضانه ومدارس عادية قريبة من القصر. فنظام عزل الامراء الصغار والدراسة من خلال مدرسين خصوصيين لن تطبق علي الامير جورج.. فدوق ودوقة كامبردج يبحثان عن حياة عادية هادئة..وعلي الامير الصغير ان يوازن بين التقاليد الملكية القديمة والتغيرات الضخمة التي سيتعرض لها في حياته.
يحظي الامير جورج بترحيب ممن حوله فصرح جدة الامير تشارلز قائلا انه وزوجته: يشعران بالسعادة الغامرة لمولد أول حفيد له. واكمل قائلا: أن تصبح جدا فهذا أمر فريد في حياة الجميع, كما قال لي الكثيرون في الفترة الأخيرة, وأنا أشعر بالفخر والسعادة ونتطلع لرؤية الرضيع في القريب العاجل. وفي كسر للتقاليد الملكية التقط مايكل ميدلتون والد كيت اول صور رسمية للامير جورج وتم نشرها.
أما الامير ويليام فقد صرح في اول حوار بعد الولادة ان مسئولياته كأب غيرت منه كثيرا.
لقد جاء هذا الامير الصغير في وقت هام في تاريخ المملكة المتحدة.. في فترة تحول وسط صيحات بعض المنادين بإنهاء الملكية.. فكان موعد إعلان الثقة في المستقبل فإذا كان يعد مقاوما لفكرة النظام الملكي للتغير بشكل ضمني إلا أنه خلال الاستثمار في الأجيال القادمة يضمن التقدم.
لكننا لا يمكننا فعليا التنبؤ بمن سيصل الي العرش.. فعندما توفي الملك جورج الخامس تم تنصيب ابنه الاكبر الملك ادوراد الثامن في20 يناير1936.. و كان يحب سيدة امريكية مطلقة وهو ما يتعارض مع القوانين الانجليزيه وبعد كثير من المحاولات قرر التنازل عن العرش في11 ديسمبر1936 لاخية الاصغر وتزوج من الليدي سيمبسون واخذ لقب دوق ويندسور.
انتقل العرش الي الملك جورج السادس والد الملكة اليزايبث واصبح ترتيبها في وراثة العرش الاول بدلا من المركز الثالث وانيبت عن والدها في الكثير من المناسبات العامة مع تدهور حالته الصحية عام1951.. وبلغها نبأ وفاته في6 فبراير1952 وهي في رحله خارجية.
سيشهد الامير جورج دخول بريطانيا القرن الثاني والعشرين اذا عاش كما عاشت الملكة الام..ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هل سيحظي بحظ جدة ابيه ويصل العرش وترتيبه الثالث كما حدث معها ؟ ام سيكون حظه مثل جده وابيه ؟

 http://www.ahram.org.eg/NewsQ/230356.aspx





تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مبروك.. معلش.. يا دى النيلة - الأهرام اليومي

حكم الهوى

إبن تائه وأب حائر