لأول مرة في دولة عربية : Big Tent فى تونس

لأول مرة في دولة عربية : Big Tent فى تونس


كتبت : فاطمة عمارة 
استضافت جوجل فعاليات Big Tent في تونس على هامش مؤتمر تحالف الدفاع عن حرية التعبير على الإنترنت، حيث يتم إلقاء الضوء على حرية التعبير في العالم العربي.
تجمع فعاليات Big Tentبين رجال الأعمال، ورجال السياسة، وأعضاء مؤسسات المجتمع المدني المعنية. ومن أبرز المتحدثين فيها "أحمد جلول"، عضو مجلس الشورى عن حزب النهضة التونسي، و"سليم أمامو" مدوّن تونسي، ووزير الدولة السابق لشئون الشباب والرياضة.ومن المقرر أن يتناول روس لاجينيس، كبير المسؤولين عن حرية التعبير في  جوجل طرح وجهة النظر العالمية، في الوقت الذي يتولى فيه الفنانون والناشطات في مجال الدفاع عن المرأة عقد حلقات نقاش حول القيود المفروضة على حرية التعبير في الأفلام والكتابة في المنطقة.
وقد تم تدشين تحالف الدفاع عن حرية التعبيرعلى الانترنت في مدينة لاهاي خلال شهر نوفمبر من عام 2012 على يد وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون .وتضم Big Tentأربعة عشر بلدًا من بينها كندا والمكسيك والسويد والولايات المتحدة الأمريكية إلى التحالف دعمًا لحرية التعبير على الإنترنت. ومنذ تدشين هذا التحالف، شهدت حرية التعبير على الإنترنت تطورًا كبيرًا لتتحول إلى مشروع واعد، حيث اتسعت دائرتها إلى أمريكا اللاتينية، لتضم كوستاريكا والمكسيك، وإلى إفريقيا لتضم كينيا وغانا.
والهدف الرئيسي من فعاليات Big Tentهو توفير مناخ جيد يجمع بين أصحاب المصالح من جهات متعددة كالحكومات، والمنظمات غير الحكومية، وغيرها من المؤسسات لإجراء حوار مثمر وبناء. ويهدف النقاش بالدرجة الأولى إلى إلقاء الضوء على موضوع حرية التعبير على الإنترنت، وتقديم الشخصيات المدافعة عن هذه القضية، وكذلك إبراز العواقب السلبية لرفع مستوى الرقابة الحكومية حول العالم.
وقد صرح روس لاجينيس "إن هدف جوجل من عقد فعاليات Big Tentأن تكون بمثابة مكان لعقد نقاشات حيوية وبناءة، مع إبراز الرأي المعارض في كل الأحول. وبدأت جوجل في استضافة هذه الأحداث لطرح المشكلات العويصة التي تواجه الخصوصية على الإنترنت، والأمان، وحقوق الملكية الفكرية، وحرية التعبير، إلى جانب أشياء أخرى لمناقشتها على طاولة الحوار. واكد ان جوجل تميل إلى حق الأشخاص في التعبير عن آرائهم، لا لأنها الدعامة الأساسية للمجتمعات الحرة فحسب، ولكن أيضًا لأن المزيد من المعلومات يعني مزيدًا من الخيارات، ومزيدًا من القوة، ومزيدًا من الفرص الاقتصادية، ومزيدًا من الحرية للأشخاص ". وقد إلقى الاجتماع  الضوء على حرية التعبير على الإنترنت، في تونس والعالم العربي على حد سواء.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مبروك.. معلش.. يا دى النيلة - الأهرام اليومي

حكم الهوى

إبن تائه وأب حائر