اختراق الفيس بوك

اختراق الفيس بوك
 
فاطمة عمارة
اعلنت المدونة الامنية علي الفيس بوك اكتشافهم محاولة اختراق خلال الشهر الماضي ونشرت إدارة الفيس بوك بيانها المتأخر نسيبا تحت عنوان حماية الناس في الفيس بوك لتوضيح حقيقة ما حدث‏.‏
جاء في مقدمته: أن الفيس بوك مثل كل خدمات الإنترنت كبيرة تستهدف في كثير من الأحيان من قبل أولئك الذين يرغبون في التعطيل أو الوصول إلي بيانات الموقع والبنية التحتية. ولهذا نستثمر بشكل كبير في منع وكشف والرد علي مثل تلك التهديدات.. لم نتوقف عن حماية مستخدمي خدماتنا.. نجحنا في منع الضرر قبل حدوثه في معظم الوقت, وفريقنا الأمني يقوم بتحقيقات سريعة وفعالة التحقيق لوقف الاعتداءات
وذكر البيان ان انظمتهم تعرضت لهجوم متطور حين قامت مجموعة من موظفي شبكة التواصل بزيارة لـmobiledeveloperwebsite, الأمر الذي تسبب في دخول برمجيات خبيثة لأجهزة اللاب توب الخاصة بهم, مع العلم أن هذه الأجهزة تم إختبارها بالكامل من جانب برنامج مكافحة الفيروسات.
وكجزء من التحقيقات الجارية يتعاون فريق المهندسين و الفريق الامني للفيس بوك مع شركات مماثلة اخري لمعرفة كل شئ عن هذا الهجوم وكيفية منع مثله في المستقبل. ويؤكد البيان أيضا علي أن عملية معالجة الأجهزة المتضررة والتحقيق في الحادث لاتزال مستمرة حتي الآن, كما أن هناك تنسيقا كبيرا بين مختلف وحدات الأمن سواء في الشبكة أو مع شركات خارجية علي غرار أوراكل التي قامت إدارة الفيسبوك بالتواصل معها خصوصا بعد تعقب سجلات ونطاقات الـDNS بعد إصابة الأجهزة, ليتم بعدها اكتشاف ثغرة خطيرة علي مستوي برنامج الجافا وتحديدا فيJavasandbox والتي أكدت أوراكل أن نتائج التحقيق بهذا الأمر صحيحة وقامت بإطلاق تحديث لإصلاح الثغرة بتاريخ1 فبراير من هذا العام.
من جانب آخر حرص موقع التواصل الأول عالميا علي التأكيد علي أنه ليس الوحيد والمستهدف في هذا الهجوم, بل إن مواقع أخري تعرضت أيضا لهجمة مماثلة في ظل التصعيد الأمني غير المسبوق وفي إشارة إلي ما حدث مع موقع تويتر وتعرض حوالي250 ألفا من حسابات مستخدميه للخطر.. إضافة إلي أن برنامج الجافا يثير العديد من التساؤلات حول موضوع الحماية الأمنية. كما أشار الفيس بوك أيضا إلي نقطة أساسية علي مستخدمي الموقع استيعابها فيما يتعلق بعملية الإختراق, وهي أن نتائج التحقيق في الحادث لم تؤدي إلي إكتشاف أي دليل حول تعرض بيانات المستخدمين للضرر أو شيء من هذا القبيل, وأن الأمر تجري معالجته بالصورة المطلوبة وبالتعاون مع جميع الأطراف لمنع تكراره مستقبلا.
 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

حكم الهوى

إبن تائه وأب حائر

مبروك.. معلش.. يا دى النيلة - الأهرام اليومي