هنا اذاعة‏:‏ مرور القاهرة الكبري

هنا اذاعة‏:‏ مرور القاهرة الكبري


فاطمة عمارة
 
يعاني سكان محافظة القاهرة يوميا من الازدحام المروري في مختلف الطرق الداخلية والسريعةومع انتشار الاجهزة الذكية المحمولة وتطوير التطبيقات المختلفة لتناسب احتياجات المستخدمين ظهرت بعض الحلول التي تساعد علي تخفيف الزحام‏.‏ تطبيق زيلوzello المجاني والمتوفر علي الهواتف الذكية التي تستخدم نظام الاندرويد ونظامios ووفر مؤخرا نسخة خاصة بالحاسب الشخصي وهو احد التطبيقات المعتمدة علي خاصية الويكي توكي, يتيح التطبيق لمستخدميه التواصل الصوتي والحوار كما يوفر إمكانية إنشاء قنوات شبية بالمجموعات بحيث يتم مناقشة موضوع معين علي تلك القناة.
تعرف احمد الصاوي لاول مرة علي التطبيق عن طريق صديق ويشرح( وجدت بعد تحميل زيلو ان هناك محطات مثل الجروبات علي الفيس بوك قمت بالبحث في البداية باللغة الانجليزية ووجدت احاديث في موضوعات مفيدة ثم قمت بالبحث بالعربية.. الصراحة وجدت ان الحوارات لا ترقي للمستوي ومعظمها يشبه خناقات الشوارع)
بعد التعرف علي مميزات التطبيق.. قام الصاوي بإطلاق قناة خدمية خاصة بالمرور باسم( مرور القاهرة الكبري) تعتمد علي جهود مشتركيها. ويقول عن بداية الفكرة( فكرت في عمل شئ مفيد.. فأطلقت المحطة وبدأت اعطي تنويها للطريق الذي أسير فيه والاتجاه المعاكس ومع الوقت انضم الكثير إلي المحطة وكل واحد يقوم بما أقوم به في طريقه ويذكر كذلك مدة تجاوزه بمعني الوقت الذي استغرقته الرحلة.. الصراحة وجدت حماسة لم أتوقعها وأصبحت القناة نشطة واصبح المشاركون معروفين ومعروف خط سيرهم حتي وصلنا الان إلي30 ألفا بالطبع ليس في نفس الوقت ولا يعطون افادات في نفس الوقت ولكن علي مدار اليوم)
يعد الصاوي هو أدمن القناة والمسئول عنها ويعاونه21 رئيس جلسةmoderator كلهم متطوعون فمنهم الطبيب والمهندس والمحاسب وغيرهم يستقطع كل منهم ساعتين من يومه لتنسيق الافادات وشرح الجديد ويوضح( فمثلا يدخل احد المستخدمين للسؤال عن خط سير معين سبق أن تم التحدث عنه في إذاعة سابقه فيقوم المسئول عن الفترة بوصف حالة الطريق مع توضيح أن آخر إفادة عنه كانت مدة زمنية قدرها كذا)
قام الصاوي مؤخرا بتسجيل فكرته وقناته بشكل رسمي لحفظ حقوق ملكية الفكرية ويقول( قمت بتوثيق الفكرة بالشهر العقاري لان دائما عند نجاح فكرة يقوم آخرون بتكرارها ونسبها لأنفسهم).
صفحة الفيس بوك الخاصة بالقناة وسيلة أخري لمتابعة الطريق وخاصة لمن لا يملك البرنامج أو خدمة3G فيجد بسهوله الإجابات عليه.
ويؤكد الصاوي ان القناة ترفض اي تقرير عن اي كمائن للشرطة او الجيش او الشرطة العسكرية وكذلك التي تحدد اماكن الرادار وان المستخدم الذي يقوم بهذا يتم الغاء حسابه ومنعه من انشاء حساب جديد.
لم يكتف الصاوي بتسهيل اختيار طريق السير بل اتجه إلي التوعية المرورية بمساعدة الأعضاء وبالفعل قام بحملتين الأولي فكانت في جامعة الدول العربية والثانية عند الميرلاند( قام الأعضاء والمستخدمون بتكوين سلسلة بشرية وحملوا لوحات كتب عليها بعض إرشادات المرور والنصائح مثل اربط الحزام سر في حارتك لا تتجاوز السرعة وهكذا, في البداية اعتقد الناس أننا معتصمون أو متظاهرون ولكن بمجرد قراءة اللوحات واكتشاف الأمر وجدنا التشجيع).
تلقي حملات التوعية التي يقومون بها بالاستحسان وعلق عليها المقدم ــ عمرو الليثي قائلا( أحدثكم بالأصالة عن نفسي وبالنيابة عن كل مصري.. لابد أن تعلموا أن مصر كلها من أقصاها إلي أقصاها فخورة بكم.. وبالإيجابية العظيمة التي اتسمتم بها.. أنتم نموذج إيجابي مشرف ومثال يحتذي به كل مصري يحب بلده و يتمناها الأفضل.. قلت لكم هذا الكلام قبل ذلك علي القناة آخرها أمس أثناء قيامكم بعمل السلسلة عند الميريلاند وللأسف منعتني ظروف عملي من شرف الإنضمام لكم.. لكن والله لو قالته لكم مصر بأجمعها في اليوم100 مرة فلن توفيكم حقكم لأنكم استطعتم أن تقدموا الجديد والمفيد في مجال الخدمة العامة واستطعتم كذلك أن تقتطعوا من أوقاتكم وأوقات أسركم كي تخدموا أناسا لا تعرفوهم ولا يعرفوكم ولا تنتظرون منهم جزاءا ولا شكورا.. أسأل الله العلي القدير أن يعينكم علي ذلك وأن يجازيكم عنا خير الجزاء إنه نعم المولي ونعم النصير.. أعتذر عن الإطالة لكن والله لا أريد ان أكف عن الكلام فأنا حقا مستمتع بحديثي معكم).
وعن خططه المستقبليه يشير الصاوي إلي ان هناك فكرة مطروحة لتحويل القناة الي محطة علي الراديو بالتعاون مع الاذاعة والتلفزيون وبالفعل تم حجز تردد..ويؤكد ان هناك بعض الاعضاء من ضباط الشرطة الا انهم يتعاملوا كمستخدمين عاديين..( تناقش بالفعل مع بعض الرتب الكبيرة في الداخلية وهم موافقون علي التعاون معنا ضمن اطار تحسين صورتها ولكن لم نضع الصيغة الرسمية للتعاون)
ويذكر ان وردته رسالة من مصري مقيم في فرنسا يطلب منه الاتصال به وقد تم عن طريق البرنامج( لقد طلبني لينقل لي سعادته وفرحته لان القناة اعطته احساسا انه مازال في مصر وانه يستمع اليها طول الوقت. كما اتصل بي غيره من السعودية.. وفي سبيل ربط المصريين المغتربين قمنا بعمل جلسة مناقشة مفتوحة كل يوم خميس لمدة ساعة من منتصف الليل يمنع فيها مناقشة السياسة وكل الحوارات عن كيفية خدمة المجتمع واعادة ارساء الاخلاق)
ويختتم الصاوي حديثه قائلا احنا لن نترك كل شئ علي الداخليه.. نحن نساعد في حل مشكلة المرور بأنفسنا.
 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

حكم الهوى

إبن تائه وأب حائر

مبروك.. معلش.. يا دى النيلة - الأهرام اليومي