اليونسـكو يهـدد بإخـراج اليمـن من قائمة التـراث العـالمي

اليونسـكو يهـدد بإخـراج اليمـن من قائمة التـراث العـالمي

فاطمة عمارة

وجهت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم‏'‏ يونسكو‏'‏ تحذيرا شديد اللهجة للحكومة اليمنية لتردي حال المعالم التاريخية في العاصمة صنعاء‏,‏ وفي مدينة التراث العالمي زبيد‏,‏ نتيجة استمرار المخالفات والبناء العشوائي الذي أدي إلي تشويه كامل للتراث المعماري‏.
وطالبت اليونسكو الحكومة بتقديم تقرير شامل عن حالة مدينة صنعاء القديمة, ومدينة زبيد, وجهود الحكومة في إزالة المخالفات, وكل ما يهدد التراث الحضاري والإنساني هناك.وقد سبق وان منحت اليونسكو اليمن4 فرص سابقة, دون أن تتخذ صنعاء أي إجراءات عاجلة وملموسة علي الأرض لحماية التراث من زحف المباني التي انتشرت بشكل كبير.ودفع هذا الوضع العديد من المثقفين اليمنيين إلي مطالبة وزير الثقافة بسرعة التحرك لوضع حلول عاجلة, وتجنب قرار إخراج بعض المناطق الأثرية من قائمة التراث العالمي.
وفي ظل أوضاع سياسية واقتصادية متدهورة يعيشها اليمن, بدأت البنايات الإسمنتية تنشب أظافرها في المناطق التراثية. وسجلت الشرطة نحو1200 مخالفة معمارية منتشرة حول مدينة زبيد وعلي خط السور. وعلقت هدي أبلان نائبة وزير الثقافة قائلة إن تهديد اليونسكو ناقض مع الجهود التي بذلت علي مدي سنوات للحفاظ علي المدينة واكدت:' نحن في وزارة الثقافة نأخذ الأمر بجدية ونعتبر أن وصول هذا الإنذار هو مساس بكل العمل الثقافي الذي حظيت به مدينة صنعاء القديمة علي مدار30 عاما'.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مبروك.. معلش.. يا دى النيلة - الأهرام اليومي

حكم الهوى

إبن تائه وأب حائر