فيس بوك أكبر دولة في العالم عام‏2016‏

فيس بوك أكبر دولة في العالم عام‏2016‏

فاطمة عمارة

قدمت‏Pingdom‏ دراسة مختلفة من نوعها حيث تعاملت مع موقع الفيس بوك كدولة وقاست مقدار النمو السكاني بها‏.‏
تفوق فيس بوك علي الولايات المتحدة الأمريكية كثالث أكبر بلد في العالم منذ ثلاث سنوات, وفي سبتمبر الماضي أعلن عن وصوله إلي مليار مستخدم ما يجعله في سباق مع دول جديدة من حيث عدد السكان, وتأهله للتغلب علي الصين والهند أكبر دول العالم من حيث عدد السكان خلال ثلاثة اعوام من الآن.
لقد حقق فيس بوك نموا هائلا خلال الخمسة اعوام الماضية حيث تضخم عدد مستخدميه من58 مليون مستخدم عام2007 إلي مليار مستخدم نهاية عام..2012 وهذا يعادل زيادة بنسبة77% في العام وهو يفوق بكثير معدل النمو السكاني لدول العالم.
قد يبدو هذا الرقم بجوار التعداد العالمي للسكان7 مليارات نسمة رقما ضئيلا إلا ان الرسم البياني يشير الي غير ذلك.فبالنظر إلي عدد مستخدمي الإنترنت2.4 مليار شخص في العالم مما يعني ان أكثر من41% من سكان العالم لديهم حساب علي فيس بوك, وهذا الرقم كان أقل من5% عام..2007 وانه بنهاية عام2012 حقق الفيس بوك نسبة دخول14% ويعادل عدد مستخدميه135% من سكان اوروبا.
ووضعت الدراسة سيناريوهين حول كيفية تفوق فيس بوك علي الصين والهند. الأول هو إنخفاض نمو الشبكة10% سنويا والثاني هو نمو الشبكة6% سنويا,كانت الدراسة حريصة في وضع توقعها للنمو الذي قد يبدوا عاليا إلا أن فيس بوك نما18% العام الماضي.
وبالتاكيد هناك دلائل تشير إلي انه سينمو بهذه الوتيرة.. في الواقع إن فيس بوك ينتشر ببطيء في دول كبري في العالم مثل قارة أفريقيا و الهند و روسيا حيث يمثل فيس بوك فقط5% من سكان هذه الدول, وما أن ارتفع معدل استخدام الإنترنت فيها فإن فيس بوك سينتشر بشكل أكبر من الآن. كما انه مازال محجوبا في الصين أكبر بلد بالعالم حاليا وإن تم رفع الحجب فإن ذلك سيساعد فيس بوك أكثر ليمضي نحو وصوله لأكبر بلد في العالم.
إذا لو استمرت شبكة فيس بوك بالنمو بمعدل وسطي ما بين الافتراضين فإنه من المتوقع أن يصبح في عام2016 البلد الأكثر سكانا في العالم إلا انه ليس عضوا في الامم المتحدة.
 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

حكم الهوى

إبن تائه وأب حائر

مبروك.. معلش.. يا دى النيلة - الأهرام اليومي