فيس بوك و آبل و جوجل تطلق جائزة التفوق العلمي

فيس بوك و آبل و جوجل تطلق جائزة التفوق العلمي
 فاطمة عمارة

وحد مجموعة من عمالقة صناعة التكنولوجيا المتنافسة الصفوف لمنح جائزة يصل مجموعها الي‏33‏ مليون دولار للبحوث الطبية لعلاج الأمراض وإطالة عمر الإنسان‏.‏ وتم اعلان هذا التعاون بتأسيس مؤسسة غير ربحية مؤلفة من مؤسس فيس بوك مارك زوكربيرج و زوجته بريسيلا تشان و سيرجي برين احد مؤسسي شركة جوجل وزوجته آن جسيكي احد مؤسسي شركة الابحاث الجينية23andMe و ليفنسون ألفن رئيس مجلس إدارة شركة آبل و يوري ميلنر مستثمر تكنولوجي روسي تحت اسمBreakthroughPrizeFoundation. تهدف المنظمة الي تقديم5 جوائز سنوية كل منها قيمتها3 ملايين دولار للعلماء الذين قدموا قفزات هائلة في مجال الطب والتكنولوجيا الحيوية و المجالات المتعلقة بها, مما يجعلها أكبر جائزة تراكمية لعلوم الحياة في العالم. وتسمح الجائزة بتكرار الفائزين ولا يوجد شرط عمري ويمكن مشاركتها مع آخرين.. ويجب ان يكون الترشيح من خلال اشخاص اخرين وليس الشخص لنفسه, ويمكن لأي شخص ترشيح من يراه يستحق عبر الموقع
وفي التصريح الخاص باعلان جائزة هذا العام علي الموقع الرسمي للمؤسسة قال سيرجي برين: ينبغي ان يكون قيمة علاج مرض اكثر بكثير مما نحصل عليه من الارض. كما نشر زوكربيرج تلك الاخبار علي صفحته في الفيس بوك قائلا:( ان مجتمعنا يحتاج مزيدا من الأبطال من العلماء والباحثين والمهندسين.. نحن بحاجة للاحتفال ومكافأة الذين عالجوا الأمراض, وساهموا في توسيع فهمنا للإنسانية والعمل علي تحسين حياة الناس.ولهذا دخلنا في شراكة تلك المؤسسة. انا متفائل انها تكون بداية لتقديم جوائز وعمل خيري في مجالات أخري أيضا).
و قدمت المؤسسة في الجولة الأولي جوائز ب3 مليون دولار لكل عالم من العلماء الأحد عشر الذين عملوا في مجالاتDNA و أمراض السرطان والخلايا الجذعية, وتتيح الجائزة لهؤلاء العلماء الانضمام الي لجنه الاختيار لانتقاء فائزين مستقبليين.

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مبروك.. معلش.. يا دى النيلة - الأهرام اليومي

حكم الهوى

إبن تائه وأب حائر