ثورة المطورين علي جوجل

ثورة المطورين علي جوجل


فاطمة عمارة

أعلنت جوجل تحت عنوان‏(‏ ثاني تنظيف ربيعي‏)‏ عن إغلاق مجموعة من خدماتها منها خدمة إنشاء المباني لخرائط جوجل‏,‏ آب سكريبت و العديد من الخدمات الأخري‏. إلا ان ما اثار حفيظة وغضب المستخدمين هو الاغلاق المفاجئ لخدمة قارئ الخلاصات اوgooglereader, وهي الخدمة التي أعتمد عليها بالكامل الكثيرون لمتابعة كل الأخبار حيث توفر عليهم أكثر من60% من الوقت ويقدم تجربة تصفح أكثر امتاعا ولا يفوت معها أي شيء ينشر علي المواقع المفضلة..سيتم إيقافها بشكل نهائي في الأول من يوليو القادم والخدمة لديها العديد من المستخدمين وهي خدمة تسهل من متابعة الأخبار و تصنيفها وتنظيمها. وصرحت جوجل من خلال مدونة جوجل ريدر بأن سبب الإغلاق يعود إلي التراجع في استخدام الخدمة من قبل المستخدمين وكذلك تريد الشركة التركيز علي خدمات أخري.
اقدم بعض المطورين بعد ساعات قليله من اعلان الاغلاق علي إطلاق موقعين جديدين يحمل إسم الأولBringGoogleReaderBack ويحمل إسم الثانيKeepGoogleReader بهدف دعوة جوجل إلي الإبقاء..وقد جمع الموقعان حتي الان أكثر من34625 توقيعا في فترة وجيزه جدا وحوالي5088 تغريدة, والموقع الثاني لا يدعم اللغة العربية.
كذلك وفروا بعض المواقع البديلة لتلك الخدمة للاستعداد التام ومنهاNetVibes,Pulse,Flipboard,Rolio ويعتبرNewsBlur الذي يحتاج الي انشاء حساب خاص شبيه بواجهة جوجل مما يسهل العمل عليه,Feedly الذي يعد الاكثر شهرة بعد جوجل ريدر لكنها تختلف عنها من حيث التصميم, فواجهة الخدمة أفضل من حيث التصميم وتظهر المحتوي كأنه صحيفة أخبار ولإستخدامها يجب أولا تحميل إضافتها علي المتصفح سواء كان فايرفوكس أو كروم, كما يمكن إستخدام الإضافتين معا وستقوم بالمزامنة بشكل مستمر في حال قراءة أي مقالات جديدة. وقد أعلنت خدمةFeedly عن حصولها علي نصف مليون مستخدم جديد انضموا للخدمة خلال يومين فقط بعد إعلان شركة جوجل قرار وقف خدمتها وهي تعد من أفضل البدائل المناسبة المجانية كونها متوفرة بنسخة الويب و علي الهواتف الذكية بتطبيقات خاصة ولا تحتاج لتصدير و إستيراد خلاصات خدمة جوجل بل يتم عمل ذلك تلقائيا بمنتهي السهولة.
هذا بالاضافة الي تطبيقات سطح المكتب وهي التي تحتاج الي تثبيت البرنامج علي الجهاز في البداية مثلFeedDemon,RSSOwl المتاحين علي ويندوز فقط,Reeder,NetNewsWire المتوفرين لابل فقط اما مستخدمي لينوكسLiferea.

http://bringgooglereaderback.com

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مبروك.. معلش.. يا دى النيلة - الأهرام اليومي

حكم الهوى

إبن تائه وأب حائر