استطلاع رأى: ثلث المصريين يرون أداء الحكومة جيد ونصفهم يرونه متوسط

استطلاع رأى: ثلث المصريين يرون أداء الحكومة جيد ونصفهم يرونه متوسط

كتبت :فاطمة عمارة
أجرى المركز المصري لبحوث الرأى العام "بصيرة" استطلاعاً للرأى العام حول تقييم المصريين لأداء الحكومة، ومدى شعورهم بالأمان وتقييمهم لأحوالهم المعيشية الحالية. ويعد هذا الاستطلاع هو الاستطلاع الأول الذي ينشره مركز بصيرة عن تقييم أداء حكومة الدكتور حازم الببلاوى والتي تم تشكيلها في أعقاب ثورة 30 يونيو.
تظهر نتائج الاستطلاع أن 37% من المصريين يرون أن أداء حكومة الببلاوى جيد و49% يرونه متوسط بينما 15% فقط يرونه سئ. وترتفع نسبة من يرون أداء الحكومة جيد من 33% بين الإناث إلى 41% بين الذكور.
وبينما لا توجد فروق واضحة في نسبة من يرون أداء الحكومة جيد بين المحافظات الحضرية والوجه البحرى والوجه القبلى، تنخفض نسبة من يرون الأداء سئ من 18% في المحافظات الحضرية إلى 14% في الوجه البحري و13% فى الوجه القبلى.
وتشير النتائج إلى أن الأكبر سناً أكثر رضاءً عن أداء الحكومة حيث ترتفع نسبة الذين يرون أن أداء الحكومة جيد من 31% بين الشباب من 18-29 سنة إلى 44% في الفئة العمرية 50 سنة فأكثر، بينما تنخفض نسبة من يرون الأداء متوسط من 53% بين الشباب من 18-29 سنة إلى 42% في الفئة العمرية 50 سنة فأكثر ونسبة من يرونه سئ من 16% بين الشباب من 18-29 سنة إلى 13% في الفئة العمرية 50 سنة فأكثر.
وتنخفض نسبة من يرون أن أداء الحكومة جيد بارتفاع المستوى التعليمى حيث تنخفض من 41% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 30% بين الحاصلين على تعليم جامعى أو أعلى بينما ترتفع نسبة من يرون الأداء سئ من 13% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 18% بين الحاصلين على تعليم جامعي أو أعلى.
وقد تم سؤال المستجيبين عما إذا كانوا يشعرون بالأمان هذه الأيام، وقد أجاب 66% بأنهم يشعرون بالأمان مقابل 34% لا يشعرون بالأمان. جدير بالذكر أنه عندما تم توجيه هذا السؤال في نهاية شهر أغسطس أجاب 27% فقط بأنهم يشعرون بالأمان مقابل 73% لا يشعرون بالأمان، مما يشير إلى شعور المواطنين بتحسن في وضع الأمن في مصر.
وقد تم سؤال المستجيبين عن أحوالهم المعيشية مقارنةً بالسنة الماضية، وقد أجاب 31% بأن أحوالهم المعيشية أفضل، و38% بأنه لم يحدث تغير في أحوالهم المعيشية عن السنة الماضية و30% بأنها أسوأ، و1% أجابوا بأنهم لا يعرفون.
تم إجراء الاستطلاع باستخدام الهاتف المنزلى والهاتف المحمول على عينة احتمالية حجمها 1724 مواطناً في الفئة العمرية 18 سنة فأكثر غطت كل محافظات الجمهورية، وقد تمت كل المقابلات يومي 25 و26 سبتمبر 2013. وبلغت نسبة الاستجابة حوالي 75%، ويقل هامش الخطأ في النتائج عن 3%. تم تقدیرالمستوى الاقتصادى بناء على ملكیة السلع المعمرة التى تم السؤال عنها فى نهایة المقابلة الهاتفیة .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

حكم الهوى

إبن تائه وأب حائر

مبروك.. معلش.. يا دى النيلة - الأهرام اليومي