العالم يحتفل بالكتاب

العالم يحتفل بالكتاب

فاطمة عمارة
اصدرت الامم المتحدة في اجتماعها عام‏1995‏ قرارا بتخصيص يوم‏23‏ ابريل من كل عام للاحتفال باليوم العالمي للكتاب وحقوق النشر‏.‏بعد أن قامت احد دور النشر الاسبانية بتكريم الكاتب ميجيل دي سرفانتس في يوم وفاته‏.‏وهذا اليوم يصادف ايضا وفاة ميلاد عددا من الأدباء‏.‏ فكان هذا الاختيار اختيارا طبيعيا فقد أرادت فيه اليونسكو التعبير عن تقديرها وتقدير العالم أجمع للكتاب والمؤلفين وذلك عن طريق تشجيع القراءة بين الجميع وبشكل خاص بين الشباب.
وتقول ايرينا بوكوفا المديرة العامة لليونسكوإإن علاقتنا بالكتاب تحدد علاقتنا بالثقافة
كما تحدد اليونسكو بمشاركة الرابطات المهنية الدولية الرئيسية الثلاث المعنية بعالم الكتاب, وهي رابطة الناشرين الدولية, والاتحاد الدولي لباعة الكتب, والاتحاد الدولي لرابطات المكتبات وأمناء المكتبات,المدينة التي تستحق لقب عاصمة الكتاب العالمية وذلك تقديرا للبرامج التي تقترحها السلطات البلدية والتي ترمي إلي تعزيز الكتب والقراءة.. وتحتفظ المدن التي اختيرت بهذا اللقب لمدة365 يوما ابتداء من23 أبريل.. وقد وقع الاختيار علي مدينة بانكوك لتحصل عليه لعام2013.
وبانكوك هي المدينة الثالثة عشرة التي تيم اختيارها عاصمة عالمية للكتاب, وكان قد تم اختيار الإسكندرية عام2002 وبيروت عام.2009

نشر فى 2 ابريل 2013

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مبروك.. معلش.. يا دى النيلة - الأهرام اليومي

حكم الهوى

إبن تائه وأب حائر