حدثان ثقافيان يشعلان النت

حدثان ثقافيان يشعلان النت

كتبت ـ فاطمة عمارة
حدثان ثقافيان مهمان أشعلا شبكات النت هذا الأسبوع آولهما الاعجاب بفوز د‏.‏ أحمد الطيب بجائزة الشيخ زايد لشخصية العام الثقافية حيث انه وكما جاء في مبررات الاختيار شخصية تجمع بين الباحث و الأستاذ الأكاديمي المتخصص في الفلسفة و صاحب بحوثا علمية جادة و داعي إلي ثقافة التسامح و الحوار. أما الحدث الآخر فمختلف و خاص باستمرار الحملة التي أطلقها ناشطون علي الإنترنت لمقاطعة كتاب جديد باللغة الفرنسية خاص بالرئيس التونسي منصف المرزوقي,وذلك بمجرد إعلان دار النشر الفرنسية لا ديكوفرت عن صدور كتابه الجديد في فرنسا يوم11 أبريل.الحملة قادها ناشرون وكتاب تونسيون احتجوا علي اختيار المرزوقي الدار الفرنسية لطباعة كتابه ابتكار ديمقراطية, دروس التجربة التونسية, في الوقت الذي كان يفترض فيه أن ينشر كتابه في تونس لتشجيع الناشرين والموزعين التونسيين, وخصوصا أن وزارة الثقافة تنظم في هذه الفترة تظاهرة تعني بالكتاب والقراءة بعنوان ربيع الكتاب واعتبروا ذلك إهانة لدور النشر التونسية. وكما انتقد نشطاء الفيس بوك تأليف المنصف المرزوقي الكتاب باللغة الفرنسية رغم أنه من دعاة التعريب).
مؤتمر دولي بمكتبة الإسكندرية حول البحث الأثري
احتفالا بمرور120 عاما علي تأسيس جمعية الآثار بالاسكندرية تستضيف مكتبة الإسكندرية مؤتمرا دوليا بدءا من اليوم وحتي التاسع من أبريل بعنوان الاسكندرية: البحث الأثري في الحاضر وتطلعات المستقبل بالتعاون مع مركز دراسات الإسكندرية وحضارة البحر المتوسط ومركز دراسات الكتابات والخطوط بمكتبة الإسكندرية ومركز الدراسات السكندرية التابع لوزارة البحث العلمي بفرنسا.
وتناقش محاور المؤتمر عددا من القضايا الخاصة بمصادر دراسات التاريخ والآثار والإدارة المستقبلية للحفاظ عليها و التوثيق العلمي.
سلماوي: أولوياتنا تأكيد دور الأدباء والمثقفين في بناء المجتمع
كتبت ـ سامية أبو النصر
في تصريحات خاصة للأهرام أكد محمد سلماوي رئيس اتحاد الكتاب أن واحدة من آهم أولويات الاتحاد هي التأكيد علي دور الأدباء والمثقفين في بناء المجتمع الحديث والجديد الذي نتطلع إليه بعد الثورة لأن التنمية لا تتم الإ من خلال الثقافة للتأكيد علي الهوية المصرية وحقوق الملكية الفكرية أو حقوقهم المعيشية من معاشات وغيره من خطط للنهضة. وبسؤاله عن الفائزين قال أننا جميعا ننتمي لمصر و بالنسبة للمرأة كانت علي أعتاب الفوز.. وعموما المرأة المصرية تستحق منا كل التقدير لكفاحها المستمر.
نشر فى 7 ابريل 2013

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مبروك.. معلش.. يا دى النيلة - الأهرام اليومي

حكم الهوى

إبن تائه وأب حائر